مرحباً بكم في أول موقع عربي لفن البونساي تقزيم الأشجار) =-= وستجدون فيه كيفية تقزيم الأشجار خطوة بخطوة مع معرفة كل شئ عن هذا الفن اكسسوارات تخص البونساي : : تقنية زراعة البونساي : -- : الأدوات الضرورية لرعاية البونساي : : الأصص والأواني المناسبة للبونساي : -- : رعاية البونساي : -- : سقاية البونساي : -- : أنواع من البونساي bonsai - الشجر القزم - الشجرة المقزمة - الشجرة الرقيقةأتمنى لكم المتعة والفائدة أمين العصري
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ }

السبت، 14 فبراير، 2009

زراعة العقل والقصاصات

كيفية زرع النباتات على هيئة عقل أو قصاصات (cuttings)
القصاصة: جزء من النبتة, يكون موصول بالجذر أحيانا, ينمو و يشكل مجموع جذري جديد إذا زرع في بيئة معينة. معظم النباتات يمكن أخذ قصاصات منها.
إن زراعة النبتات من قُصاصات تُضيف إلى هوايتك بُعدا جديدا. إنها حقا عملية سهلة. هناك طرق عديدة للحصول على قصاصات من النباتات. وتختلف هذه الطرق من نبتة إلى أخرى. فالأشجار تعامل بطريقة مختلفة عن الخضراوات ... والنباتات المعرّشة - كالنعناع - تعامل بطريقة مختلفة عن النباتات العادية. إبدأ بالنبتة التي تفضلها على باقي النباتات في الحديقة (ربما تفضل الأعشاب - كالزعتر مثلا). عليك أن تلاحظ أنه لن تنجح معك عملية زرع القصاصات مئة في المئة, وحتى لو وفّرت 90 في المئة من الشروط هناك إمكانية لعدم نمو القصاصات.
وإن كل ما نخبركم إياه هنا هو مجرد رؤية شخصية, ولكن يمكن أن يكون هناك طرق أخرى معتمدة في زراعة القصاصات. ولو زرتم مواقع زراعية عديدة, ستلاحظون أن كل منها لديه رؤيته الخاصة. لذلك, لو نجحت معكم عملية زرع القصاصات بطريقة مختلفة عن التي سأعرضها عليكم, لا تغيروها وابقوا عليها.
لو أردتم زراعة القصاصات في أوعية صغيرة - أي ليس في تربة الحقل - فإنه عليكم أن نستخدموا أوعية معقّمة. و ننصح دائما بإستخدام البيئات (الأتربة) الزراعية المخصصة للزراعة في الأوعية, كالبيتموس, و البيرلايت, و الفيرميكيولايت, والرمل, حيث أنها تسهّل نمو القصاصات, و تدعمها بالمواد الغذائية اللازمة, و تمدّها بالرطوبة اللازمة - تماما كما تفعل التربة. ولكن يبقى لهذه البيئات فوائد أكثر من تربة الحقل, حيث أنها أخف وزنا, و قادرة على إمتصاص كمية كبيرة من الماء, و غنية بالمواد العضوية. يمكن خلط المواد المذكورة بالطريقة التي ترغبون بها, . نهاية, يمكنكم تخيل القصاصة على أنها طفل صغير حساس جدا, يجب مراعاته و العناية به حتى يصبح طفلا قادر على تحمل المسؤولية لوحده.
> كيف تأخذ القصاصات من الأعشاب
إختر نبتة نشيطة و جيدة. إختر تلك التي عندما تنظر إليك تقول: "أنا أحب أن أنمو و أنا قوية بحيث يجب أن يكون هناك المزيد مني".
إختر الأغصان أو الفروع النامية على جانب النبتة. تكون الفروع عادة لينة و حديثة النمو.
ستحتاج إلى قطع حوالي 5 سنتمتر من الفرع (و هي القصاصة), وعليك أن تزيل الأوراق النامية في النصف السفلي منه. يستحسن أن تقوم بذلك بإستخدام المقص و ليس باليد. وإذا كان الفرع الذي قصصته يحمل أزهار أو براعم زهرية قم بإزالتها, لأن ذلك يستهلك من الطاقة المخزنة داخل الفرع أو القصاصة.
أغرس القصاصة في البيئة الموجودة في الوعاء و ثبّتها جيدا, ثم غطّ الوعاء بغطاء بلاستيكي شفاف, بحيث يصبح وكأننا نملك بيت زجاجي مصغّر. يقوم الغطاء بحفظ الحرارة و تسريع نمو القصاصة. عليك أن تضع القصاصة والغطاء تحت لمبة فلوريسون في الأوسبوع الأول أثناء الليل. و على اللمبة أن تكون فوق القصاصة بعشرة سنتميترات كأقصى حد. أما أثناء النهار, فضعها في مكان معتدل الحرارة و لا تسلط عليها ضوء الشمس.
أخيرا, قم بإستخدام رشاشة صغيرة لري القصاصة كل مدة. عليك أن تبقي البيئة رطبة, و لكن لا تشبعها بالماء. عندما تظهر القصاصة علامات نمو جديدة و يصبح حجمها كحجم الشتلة (البادرة) العادية تكون قد كوّنت مجموع جذري, ويمكنك عندئذن أن تنقلها إلى الحديقة أو إلى وعاء أكبر حجما.
حسنا الآن, لديك نبتة صغيرة, لا تعاملها وكأنها شجرة أو نبتة ناضجة. لا تعرّضها لتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة أو تغيرات كبيرة في أنواع التربة. لذلك أحرص أن تكون خطواتك متدرّجة. حاول أن تعرّضها لتغيرات بسيطة خلال مراحل نموها, إلى أن تنقلها إلى الخارج. أما التربة, فيستحسن أن تستخدم تربتها التي نمت فيها حين تنقلها إلى الخارج. كما أنه مهم أن لا نستخدم الأسمدة في الفترة الأولى من زراعة القصاصة لأن ذلك سيؤثر سلبا عليها.
> كيف تأخذ القصاصات من الأشجار
هناك عدة إحتمالات عند أخذ القصاصات من الأشجار. فهناك إمكانية لأخذ قصاصات من فروع حديثة النمو, أو فروع حديثة النضج, أو فروع ناضجة.
كيفية أخذ القصاصات من الفروع الحديثة النمو: تُؤخذ القصاصات في هذه الحالة من الأغصان الحديثة النمو. تُعتمد هذه الطريقة عادة لتربية قصاصات من شجر الزيتون و أشجار أخرى. تُعتبر هذه الطريقة الأنجح و الأسرع. ولكن لكي نضمن نجاح نمو القصاصات, علينا أن نحرص على إختيار الفروع الحديثة النمو التي لم تتحول إلى خشب. ومن جهة أخرى, لا يجب أيضا أن تكون الفروع حديثة جدا بحيث تكون لينة أكثر من اللازم. الأفضل أن تكون بين ذلك, بحيث تنكسر إذا لويناها.
القصاصات المأخوذة من الفروع الحديثة النضج: تكون الفروع في هذه الحالة في بداية نضجها و تحولها إلى أغصان خشبية. يتم إعتماد هذه الطريقة لتربية قصاصات الأشجار الدائمة الخضرة ما عدا الصنوبريات.
القصاصات المأخوذة من الفروع الناضجة: تكون الفروع في هذه الحالة ناضجة و خشبية و صلبة. يتم أخذ القصاصات في الموسم الذي تكون فيه النباتات في حالة سكون (عادة في فصل الشتاء). تختلف أحجام القصاصات التي نأخذها من هذه الفروع, فبعضها يتراوح طولها بين 6 و 35 سنتمتر, و ثخانتها بين 1 و 3 سنتمتر (إعتمادا على نوع النبات). يتم إعتماد هذه الطريقة لتربية قصاصات الأشجار الدائمة الخُضرة ذات الأوراق الإبريّة و الرفيعة, كالصنوبريات.
ولأخذ القصاصات و رعايتها علينا أن نتّبع الطريقة التالية:
أولا نختار الفروع النشيطة التي عادة تكون موجودة في أعلى الشجرة. فور أخذ القصاصات من الفروع الحديثة النمو و الفروع الحديثة النضج, نضعها في وعاء مملوء بالبيئة اللازمة (كما قلنا سابقا) حتى لا تذبل. يجب أن يكون طول القصاصات بين 6 و 9 سنتمتر. يستحسن قطع الفرع من مكان يتبعه عقدة (node), بواسطة المقص أو السكين.
نقوم بعد ذلك بإزالة الأوراق السفلية ... كما ذكرنا في الأعلى و كما هو ظاهر في الرسم في الأعلى. أما بالنسبة للبيئة أو التربة التي سنستخدمها, و طريقة العناية بالقصاصات, و طريقة الري, فنتبع ما أوردناه في بداية المقال.
إن الوقت الذي تستغرقه القصاصات لكي تكوّن مجموع جذري يختلف عند الأشجار. فقصاصات الأشجار تأخذ وقت أكثر لكي تكوّن مجموع جذري. قد تأخذ العملية أسابيع عند القصاصات المأخوذة من الفروع الحديثة النضج, بينما تستغرق قصاصات الفروع الناضجة عدة أشهر لكي تنضج و تكوّن مجموع جذري. بعد النضج, ننقل القصاصات إلى أوعية فردية أو ننقلها إلى الحديقة لكي تنمو بسلام إلى جانب الأشجار الكبيرة.

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيكم
    ولكن كيفية زراعة البونساي او الشجر المتقزم لم توضحوها لنا؟؟
    كيف ازرع هذا الشجر بخطوات واضحة وما هي المدة العمرية لحصولي على انتاج؟؟

    جزاكم الله خيرا

    ردحذف

Loading...

أرشيف المدونة الإلكترونية